تنمية ومجتمع

حفل اختتام دورة المسح الشامل لمديريات القطاع الشمالي بصنعاء

اختتمت أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية وجمعية القطاع الشمالي الشرقي التعاونية الزراعية بمحافظة صنعاء اليوم، دورة تدريبية في مجال المسح الشامل المزمع تنفيذه في مديريات القطاع الشمالي.

هدفت الدورة برعاية اللجنة الزراعية بالمحافظة في ستة أيام إكساب 75 متدربا من مديريات بني حشيش وهمدان وأرحب ونهم، مهارات ومعارف تطبيقية لتأهيل المتدربين على مستوى كل قرية بالمحافظة في أساسيات إجراء المسوح الزراعية والتنموية والاجتماعية متعددة الأغراض.

وفي حفل الاختتام بحضور وكيل المحافظة علي الغشمي ومدراء مكاتب الزراعة والتخطيط والشئون الاجتماعية ومديرتي بني حشيش وأرحب، استعرض وكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد قحوان، إلى مقومات النهوض بالتنمية وفق أسس منهجية ودراسات تستند إلى قاعدة بيانات صحيحة وشاملة.

وأشاد بتوجه قيادة محافظة صنعاء في إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية والتنموية لترجمة توجهات الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحرير لقمة العيش من الهيمنة الاقتصادية الأجنبية.

فيما أوضح نائب المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان علي ماهر، أن محافظة صنعاء هي الأولى على مستوى المحافظات في التوجه نحو مشروع المسح التنموي الشامل لايجاد قاعدة معلومات وبيانات دقيقة لرسم القرار الاقتصادي وتنفيذ المشاريع ذات الأولوية.

واعتبر خارطة الجمعيات التي تم تأسيسها لمحافظة صنعاء انجازا نوعيا والمحرك الفعلي للتنمية المستقبلية..مؤكدا أهمية أن تسهم الرؤى والأنشطة الخاصة بالجمعيات في تفعيل الدور المجتمعي وتحريك العمل الطوعي والمبادرات الملهمة لجوانب التنمية وتحقيق المصلحة العامة.

من جانبه أكد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس علي القيري، الاحتياج الفعلي والقائم للحصر الشامل في مجال الزراعة لتحديث البيانات والمعلومات والانطلاق في تحريك التنمية وفق موجهات الثورة الزراعية للنهوض بالتنمية.

وأشار إلى ما تم تحقيقه من انجازات ومؤشرات في جانب تأسيس الجمعيات وتنفيذ المبادرات المجتمعية على مستوى مديريات المحافظة وكذا جانب التوعية والتأهيل وتدريب متطوعي فرسان التنمية..منوها بجهود قيادة ومحافظ المحافظة في تقديم التسهيلات ودعم البرامج الزراعية ذات الأولوية.

بدورهم استعرض مدير مكتب التخطيط بالمحافظة أحمد دحان وعميد أكاديمية بنيان الدكتور علي السوسوة وممثل مؤسسة بنيان علي الجرحزي، المبادئ والمهام المناطة بالمتخرجين من الدورة وأسس تأهيل ثلاثة متدربين على مستوى كل قرية بمحافظة صنعاء في إطار خطة تنفيذ المسح التنموي الشامل باشراف الجمعية التعاونية ومؤسسة بنيان واللجنة الزراعية.

تخلل الحفل بحضور عدد من قيادات ومسئولي المحافظة ومشائخ وشخصيات اجتماعية من مديريات القطاع الشمالي بمحافظة صنعاء، فقرات فنية متنوعة وتكريم المتخرجين من الدورة بالشهادات التقديرية.

بوابة صنعاء الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
م