الاخبار

فعاليات وأمسيات في صنعاء بذكرى غزوة بدر واستشهاد الإمام علي

صنعاء فعاليات وأمسيات غزوة بدر

الأحد، 18 رمضان 1444هـ الموافق 09 أبريل 2023

بوابة صنعاء الإخبارية

أقيمت في عدد من مديريات محافظة صنعاء فعاليات وأمسيات رمضانية خطابية بذكرى غزوة بدر الكبـرى، واستشهاد الإمام علي -عليه السلام.

ففي مديرية بلاد الروس، أقيمت فعالية ثقافية بعنوان “يوم الفرقان دروس وعِبر” ، استعرض خلالها مدير المديرية، صالح ناجي، الدوافع والأسباب لمعركة بدر الكبري.

وأشار إلى طبيعة الصراع بين الحق والباطل، وما مثلته غزوة بدر من انتصار للحق وازهاق للباطل.

فيما تطرق مدير الإرشاد في المحافظة، إبراهيم حميد الدين، إلى الدروس المستفادة من غزوة بدر وأثرها ونتائجها وثمارها على واقع الأمة.. لافتا إلى أنها مثلت مرحلة فاصلة في انتصار الحق على الباطل، وبتأييد من الله – عز وجل.

حضر الفعالية أمين المجلس المحلي في المديرية، صرقح علي صرقح، ومدراء المكاتب التنفيذية، وخطباء وشخصيات اجتماعية.

وفي مديريتي صنعاء الجديدة وسنحان، أحيت الهيئة النسائية في المحافظة ذكرى استشهاد الإمام علي بن ابي طالب -عليه السلام- وذكرى غزوة بدر الكبـرى.

وتطرقت الفعالية، التي أقيمت بالمناسبة، إلى الدروس والعِبر من حياة الإمام علي، وغزوة بدر التي فرّقت بين الكفر والباطل.

واستعرضت الفعالية جانبا من شخصية الإمام علي -عليه السلام- وحياته وعلاقته بالرسول محمد -صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وأشارت إلى أهمية إحياء ذكرى غزوة بدر الكبرى، التي سماها الله -سبحانه وتعالى- بيوم الفرقان؛ كونها المعركة الفاصلة والمحورية التي فرّقت بين الحق والباطل.

إلى ذلك، أقيمت في مديرية أرحب أمسية رمضانية بذكرى غزوة بدر الكبرى، وذكرى استشهاد الإمام علي -عليه السلام.

وفي الأمسية، أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة مهدي العطاني، في كلمة المناسبة، أن هذه الأيام مناسبة للتزوّد بهدي الله، من خلال تدبر آيات القرآن الكريم، والعمل بها.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على الهوية الإيمانية، التي خص بها رسول الله شعبنا اليمني، والحرص على تحصينها بمتابعة محاضرات قائد الثورة، والاستفادة منها في تلافي الأخطاء التي رافقت المرحلة الماضية.. مؤكدا أهمية غرس القيم الأخلاقية، وتثقيف النشء بالثقافة القرآنية.

وفي مديرية صعفان، أقيمت أمسيات ثقافية في قريتي قرن هاشم عزلة المغارب والمرزمة عزلة متوح، بذكرى استشهاد الامام علي -عليه السلام وغزوة بدر الكبرى.

واستعرضت كلمات الأمسيات عظمة الإمام علي -عليه السلام- وأهمية إحياء هذه المناسبة لتذكير الأمة بأهميتها لترسيخ دعائم الإسلام الصحيح في واقع الأمة.

وفي مديرية الحيمة الداخلية، أحيا المجلس المحلي أمسية رمضانية بذكرى يوم الفرقان “غزوة بدر الكبرى”.

وفي الأمسية، أشار مدير المديرية، محمد البشيري، إلى أهمية إحياء ذكرى غزوة بدر الكبرى، لأهميتها في تغيير مجرى التاريخ الإسلامي، حيث انتقل المسلمون من حالة الاستضعاف إلى أعلى مراتب التمكين والسيطرة على زمام الأمور من أدنى الأرض إلى أقصاها.

بدوره، دعا قائد محور سرايا القدس في المنطقة العسكرية المركزية، خالد الكينعي، إلى وجوب استشعار المسؤولية تجاه قضايا الوطن والأمة الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، التي يتعرض أبناؤها لأبشع الجرائم على أيدي الصهاينة المحتلين، بتأييد أمريكي، وتطبيع عربي يعكس حالة النفاق الجاثم على صدور المطبعين.

وحث على متابعة محاضرات قائد الثورة؛ لتزكية النفوس وتطهيرها من درن الغفلة.

فيما أشار الناشط الثقافي محمد الخطابي إلى ما يحفل به شهر رمضان المبارك من أمسيات روحانية ومناسبات دينية زاخرة بالمواعظ والدروس والعِبر، التي تترك أثراً عظيماً في نفوس متابعيها.

تخلل الفعاليات والأمسيات فقرات متنوِّعة معبّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
م