تنمية ومجتمع

يوم حقلي إرشادي لمزارعي العنب في بني حشيش بصنعاء

نفذت الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة والري اليوم برنامج حقلي توعوي لمزارعي العنب والمرشدين المحليين في منطقة بني حشيش بمحافظة صنعاء.

يهدف البرنامج الذي ينفذه فريق إرشادي توعوي مكون من اخصائيين ومهندسين إلى تعزيز وعي المزارعين بالطرق الوقائية الصحيحة لمكافحة مرض البياض الزغبي الذي يصيب أشجار العنب والوسائل والأساليب الزراعية السليمة التي تكفل تطوير وتحسين انتاجية وزراعة هذا المحصول.

وأوضح مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس هلال الجشاري أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة التوعوية التي تنفذها ادارة وقاية النبات منذ فبراير الماضي لتدريب وتوعية مزارعي العنب بالطرق السليمة والمتكاملة للحد من الأضرار والخسائر المادية التي لحقت بالمزارعين خلال العام الماضي.

وأفاد بأن التدخلات الارشادية أثمرت حتى الآن في خلو أشجار العنب من أي أضرار وتداعيات جراء استجابة المزارعين واستفادتهم من أنشطة وبرامج التدريب والتوعية في كيفية التعامل مع زراعة وري وتقليم وغرس أشجار العنب وتجنب المبيدات الضارة والأسمدة والأستخدام الأمثل والأمن للمبيدات.

وأشار المهندس الجشاري إلى استمرار أنشطة وبرامج التوعية الارشادية لتعزيز قدرات المزارعين وصولا إلى مؤشرات عالية في انتاجية وجودة محصول البن الذي يعد من المحاصيل النقدية الهامة في البلاد.

وأكد أن سلسلة برامج التوعية والنزول الميداني لحقول العنب في مديرية بني حشيش يترجم حرص وزارة الزراعة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تشجيع المزارعين ومساعدتهم وتقديم جوانب الدعم والارشاد لهم بما يسهم في الرفع من كفاءة وجودة الانتاج والتصدير لدعم الاقتصاد الوطني.

فيما نوه مدير مكتب الزراعة والري بالمديرية المهندس محمد صالح الحاج بجهود وزارة الزراعة وإدارة وقاية النبات والفريق الفني الميداني، مؤكدا أن برنامج تدريب مزارعي العنب وتوعيتهم حقق نتائج ايجابية بدأ اثرها ينعكس على حقول المزارعين.

شارك في النزول الميداني وتنفيذ البرنامج الحقلي التوعوي مدير ادارة المبيدات الدكتور محمد المطري وعدد من المختصين والفنيين بوزارة الزراعة والري.

بوابة صنعاء الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
م